الراجية عفو ربها المراقبة العامة
عدد الرسائل : 140 رقم العضو : 17 نقاط : 449 تاريخ التسجيل : 09/05/2009
| |
المدير مدير المنتدى
عدد الرسائل : 454 رقم العضو : الأول نقاط : 1637 تاريخ التسجيل : 07/01/2009
| موضوع: رد: تفسير أسماء الله الحسنى الأحد 10 مايو 2009 - 19:12 | |
| | |
|
الراجية عفو ربها المراقبة العامة
عدد الرسائل : 140 رقم العضو : 17 نقاط : 449 تاريخ التسجيل : 09/05/2009
| موضوع: رد: تفسير أسماء الله الحسنى الإثنين 11 مايو 2009 - 0:57 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
وفيك اللهم بارك ولك الشكر على المرور ------------------------------ نكمل على بركة الله الملك
الملك : هو الظاهر بعز سلطانه ، الغنى بذاته ، المتصرف فى أكوانه بصفاته ، وهو المتصرف بالأمر والنهى ، أو الملك لكل الأشياء ، الله تعالى الملك المستغنى بذاته وصفاته وأفعاله عن غيرة ، المحتاج اليه كل من عداه ، يملك الحياة والموت والبعث والنشور ، والملك الحقيقى لا يكون إلا لله وحده ، ومن عرف أن الملك لله وحده أبى أن يذل لمخلوق ، وقد يستغنى العبد عن بعض اشياء ولا يستغنى عن بعض الأشياء فيكون له نصيب من الملك ، وقد يستغنى عن كل شىء سوى الله ، والعبد مملكته الخاصة قلبه .. وجنده شهوته وغضبه وهواه .. ورعيته لسانه وعيناه وباقى أعضائه .. فإذا ملكها ولم تملكه فقد نال درجة الملك فى عالمه ، فإن انضم الى ذلك استغناؤه عن كل الناس فتلك رتبة الأنبياء ، يليهم العلماء وملكهم بقدر قدرتهم على ارشاد العباد ، بهذه الصفات يقرب العبد من الملائكة فى صفاته ويتقرب الى الله القدوس القدوس :تقول اللغة أن القدس هو الطهارة ، والأرض المقدسة هى المطهرة ، والبيت المقدس :الذى يتطهر فيه من الذنوب ، وفى القرآن الكريم على لسان الملائكة وهم يخاطبون الله ( ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ) أى نطهر انفسنا لك ، وجبريل عليه السلام يسمى الروح القدس لطهارته من العيوب فى تبليغ الوحى الى الرسل أو لأنه خلق من الطهارة ، ولا يكفى فى تفسير القدوس بالنسبة الى الله تعالى أن يقال أنه منزه عن العيوب والنقائص فإن ذلك يكاد يقرب من ترك الأدب مع الله ، فهو سبحانه منزه عن أوصاف كمال الناس المحدودة كما أنه منزه عن أوصاف نقصهم ، بل كل صفة نتصورها للخلق هو منزه عنها وعما يشبهها أو يماثلها السلام
السلام : تقول اللغة هو الأمان والاطئنان ، والحصانة والسلامة ، ومادة السلام تدل على الخلاص والنجاة ، وأن القلب السليم هو الخالص من العيوب ، والسلم (بفتح السين أو كسرها ) هو المسالمة وعدم الحرب ، الله السلام لأنه ناشر السلام بين الأنام ، وهو مانح السلامة فى الدنيا والآخرة ، وهو المنزه ذو السلامة من جميع العيوب والنقائص لكماله فى ذاته وصفاته وأفعاله ، فكل سلامة معزوة اليه صادرة منه ، وهوالذى سلم الخلق من ظلمه ، وهوالمسلم على عباده فى الجنة ، وهو فى رأى بعض العلماء بمعنى القدوس . والأسلام هو عنوان دين الله الخاتم وهومشتق من مادة السلام الذى هو اسلام المرء نفسه لخالقها ، وعهد منه أن يكون فى حياته سلما ومسالما لمن يسالمه ، وتحية المسلمين بينهم هى ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) والرسول صلى الله عليه ةسلم يكثر من الدعوة الى السلام فيقول : السلام من الاسلام.. افشوا السلام تسلموا .. ثلاث من جمعهن فقد جمع الأيمان : الأنصاف مع نفسم ، وبذل السلام للعالم ، والأنفاق من الأقتار ( أى مع الحاجة ) .. افشوا السلام بينكم .. اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، واليك يعود السلام ،فحينا ربنا بالسلام
اللهم إجعل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم و لا تحرمنا أجرها يا رب العالمين نكمل إن شاء الله | |
|
المدير مدير المنتدى
عدد الرسائل : 454 رقم العضو : الأول نقاط : 1637 تاريخ التسجيل : 07/01/2009
| موضوع: رد: تفسير أسماء الله الحسنى الإثنين 11 مايو 2009 - 1:13 | |
| | |
|
الراجية عفو ربها المراقبة العامة
عدد الرسائل : 140 رقم العضو : 17 نقاط : 449 تاريخ التسجيل : 09/05/2009
| موضوع: رد: تفسير أسماء الله الحسنى الأربعاء 13 مايو 2009 - 9:17 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك أخي الفاضل على مرورك و متابعة موضوعي نكمل على بركة الله المؤمن المؤمن : الإيمان فى اللغة هو التصديق ، ويقال آمنه من الأمان ضد الخوف ، والله يعطى الأمان لمن استجار به واستعان ، الله المؤمن الذى وحد نفسه بقوله ( شهد الله أنه لا اله إلا هو ) ، وهو الذى يؤمن أولياءه من عذابه ، ويؤمن عباده من ظلمه ، هو خالق الطمأنينة فى القلوب ، أن الله خالق أسباب الخوف وأسباب الأمان جميعا وكونه تعالى مخوفا لا يمنع كونه مؤمنا ، كما أن كونه مذلا لا يمنع كونه معزا ، فكذلك هو المؤمن المخوف ، إن إسم ( المؤمن ) قد جاء منسوبا الى الله تبارك وتعالى فى القرآن مرة واحدة فى سورة الحشر فى قوله تعالى ( هو الله الذى لا اله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون ) سورة الحشر المهيمن المهيمن : الهيمنة هى القيام على الشىء والرعاية له ، والمهيمن هو الرقيب أو الشاهد ، والرقيب اسم من أسماء الله تبارك وتعالى معناه الرقيب الحافظ لكل شىء ، المبالغ فى الرقابة والحفظ ، أو المشاهد العالم بجميع الأشياء ، بالسر والنجوى ، السامع للشكر والشكوى ، الدافع للضر والبلوى ، وهو الشاهد المطلع على افعال مخلوقاته ، الذى يشهد الخواطر ، ويعلم السرائر ، ويبصر الظواهر ، وهو المشرف على أعمال العباد ، القائم على الوجود بالحفظ والأستيلاء العزيز العزيز : العز فى اللغة هو القوة والشدة والغلبة والرفعة و الأمتناع ، والتعزيز هو التقوية ، والعزيز اسم من أسماء الله الحسنى هو الخطير ،( الذى يقل وجود مثله . وتشتد الحاجة اليه . ويصعب الوصول اليه ) وإذا لم تجتمع هذه المعانى الثلاث لم يطلق عليه اسم العزيز ، كالشمس : لا نظير لها .. والنفع منها عظيم والحاجة شديدة اليها ولكن لا توصف بالعزة لأنه لا يصعب الوصول الي مشاهدتها . وفى قوله تعالى ( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون ) فالعزة هنا لله تحقيقا ، ولرسوله فضلا ، وللمؤمنين ببركة إيمانهم برسول الله عليه الصلاة والسلام
اللهم إجعل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم ~يتبع إن شاءالله | |
|
المدير مدير المنتدى
عدد الرسائل : 454 رقم العضو : الأول نقاط : 1637 تاريخ التسجيل : 07/01/2009
| موضوع: رد: تفسير أسماء الله الحسنى الجمعة 15 مايو 2009 - 1:06 | |
| | |
|
المدير مدير المنتدى
عدد الرسائل : 454 رقم العضو : الأول نقاط : 1637 تاريخ التسجيل : 07/01/2009
| موضوع: رد: تفسير أسماء الله الحسنى الخميس 11 مارس 2010 - 23:57 | |
| ----------------------
بارك الله فيك أخي الفاضل على مرورك و متابعة موضوعي نكمل على بركة الله ----------------------
شكرا على مجهودك معنا
| |
|